محافظ البنك المركزي : البنوك غير ملزمة بتأجيل سداد أقساط في رمضان

قال محافظ البنك المركزي زياد فريز الثلاثاء إن توافق الحكومة مع البنوك حول فكرة تأجيل سداد أقساط عملائها في شهر رمضان يهدف للتخفيف على المواطنين، لكنه غير ملزم للبنوك.

وأضاف فريز : “لم يصدر شيء من الحكومة أو من البنك المركزي يلزم (البنوك) بذلك. بل هو توافق حول اجتماع يوم الاثنين لمناقشة كيفية التخفيف عن المواطن في رمضان”.

“الحكومة اجتمعت مع جمعية البنوك في الأردن وسألتهم عن ذلك وأبدوا استعدادهم (للمساعدة)، وبعضهم أعلن أن من يرغب في تأجيل قسطه عليه التوجه للبنك”، بحسب فريز.

مصدر حكومي قال إن فكرة الحكومة بتأجيل الأقساط “هو مجرد اقتراح ويحق لكل بنك اتخاذ قرار بقبوله من عدمه”.

وأضاف أن “بعض البنوك قد لا تتحمل هذا التأجيل لأنه قد يتسبب بزيادة تكاليف عليها، وسيؤخر تسلم مبالغ وأقساط متوقعة في رمضان”.

“سداد أقساط في بعض البنوك يعتمد على أنظمة إلكترونية تقتطع الأقساط بشكل مباشر أتوماتيكياً في تاريخ محدد. من الصعب جداً تأجيل هذه العملية … قد تؤجل أقساط لأفراد بناء على طلبهم، وليس بشكل جماعي”، وفق المصدر.

وفيما وافقت بعض البنوك على الاقتراح، ذكرت بنوك أخرى أن تأجيل أقساط غير ممكن، “لأن ذلك لا يتماشى مع أنظمتها”.

نائب رئيس الوزراء وزير الدولة، رجائي المعشر، قال الاثنين إن فكرة تأجيل الأقساط تأتي ضمن حزمة إجراءات للتخفيف على الناس في شهر رمضان، ومن ضمنها ضمان عدم ارتفاع الأسعار، وتخفيض أسعار سلع في المؤسستين الاستهلاكية المدنية العسكرية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى