انصاف حملة الدكتوراة

يسرى ابو  عنيز- اخيرا، تم انصاف حملة الشهادات الجامعية العليا، وبخاصة حملة الدكتوراه، بعد أن اوعز وزير العمل لفريقه بعدم تجديد تصريح العمل لحملة الشهادات العليا في الجامعات الأردنية سواء اكانوا في الجامعات الخاصة،او الحكومية.

وقرار وزير العمل، والذي اصدره قبل ايام جاء لانصاف حملة الشهادات الجامعية العليا في الأردن، وبخاصة حملة درجة الدكتوراة، بعد أن التقاهم اثناء اعتصامهم أمام مبنى وزارة العمل، ومطالبتهم بضرورة توفير فرص العمل المناسبة لهم.

كما اوعز وزير العمل، للعاملين في الوزارة، بعدم اعطاء اي تصريح عمل لاي جهة تحتاج لحملة الشهادات العلمية العليا، الا في حالة عدم وجود هذا التخصص في المملكة، على أن يتم تعبئة هذه الشواغر من الاردنيين، وعدم استقدام العمالة الوافدة في التخصصات العلمية المتوفرة في المملكة.

هذا الأمر لا يتوقف على الجامعات فحسب، وإنما تم ارسال هذا التعميم على مؤسسات، ودوائر الدولة المختلفة، بحيث يتم الإستعانة بالكفاءات الأردنية، ممن يحملون الشهادات العليا في مختلف التخصصات، سواء من الجامعات الأردنية، او الجامعات العربية والعالمية.

حملة الشهادات الجامعية العليا في الأردن، وبالأخص حملة الدكتوراة لطالما طالبوا بحقوقهم، كما نفذوا ومنذ عدة سنوات، الإعتصامات، وبأكثر من موقع في المملكة، من أجل انصافهم من خلال توفير فرص العمل لهم، تعلقوا هذه المرة بقشة وزارة العمل، لكون الغريق يتعلق بقشة، كما يقول المثل الشعبي، على امل ان تتحقق مطالبهم الشرعية.

نحن ايضاً بانتظار ان تتحقق احلام هذه الفئة في المجتمع، من حملة الشهادات العلمية العليا في الأردن، وان لا تبقى احلاما فقط، وان يحصلوا على حقهم في التعيين، وان لا تبقى شهاداتهم في الادراج فقط، دون أن يمارسوا حقهم الطبيعي في العمل.

مؤسسات الدولة المعنية، والجامعات الأردنية الخاصة منها والحكومية ، مطالبة كما هي وزارة العمل، بتوفير فرص العمل لهؤلاء الأشخاص، وتطبيق القانون، والالتزام بالتعليمات التي تم اصدارها في هذا الشأن، والا يبقى شبابنا تائهون بلا عمل،رغم كفاءتهم، ورغم توفر فرص العمل في مختلف مؤسساتنا، ليأخذ مكانهم الكثير من حملة الشهادات الجامعية العليا من خارج المملكة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى