القمة الأوروبية تبحث الأسبوع المقبل فرض عقوبات على تركيا

كتب طارق عبد العزيز.
قالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية، إميلي دو مونشالين، إن مسألة فرض عقوبات أوروبية على تركيا ستبحث في القمة الأوروبية الأسبوع المقبل، وقالت ردا على سؤال عن احتمال فرض عقوبات أوروبية على تركيا: “بديهي أن هذا مطروح للبحث في القمة الأوروبية الأسبوع المقبل”، وفقا لما ذكرته قناة “العربية” الإخبارية.

ويبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين المقبل، في لوكسمبورج التطورات في سوريا. وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، إن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يقبل الابتزاز من جانب أنقرة، مضيفا، في تصريحات بثتها وكالة أنباء “آكي” الإيطالية للأنباء: “سأقولها بوضوح وبقوة في قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل؛ لا يمكن للاتحاد قبول الابتزاز التركي”، مشددا على ضرورة وقف العدوان على الفور.

فيما دعا رئيس البرلمان الأوروبي السابق أنطونيو تاياني، تركيا إلى وقف عملياتها العسكرية شمال شرق سوريا، مهددا بأنه خلافا لذلك، فإن الاتحاد الأوروبي سيقطع التمويل عنها، وقال تاياني، في تصريح على هامش فعالية في روما، إنه على “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليق هجوم بلاده، لأنه بذلك يهدد بتقوية الإرهاب”.

وأثار العدوان التركي غضباً دولياً واسعاً، وانتقدت دول غربية وإقليمية، هجوم أنقرة على الشمال السوري، فيما أعلنت جامعة الدول العربيّة، أمس الأول، أنّها ستعقد، غد السبت، اجتماعاً طارئاً بناء على طلب مصر للبحث في العدوان التركي على شمال سوريا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى