التغريدة التي آثارت الجدل….. حول تغير علم السعودية

الوقائع الإخبارية: أثارت تغريدة للكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي، جدلاً كبيراً، بعدما اقترح إزالة السيف من العلم السعودي، وذلك لـ3 أسباب عددها باختصار.

الأحمدي، الذي تعذر أخذ تعليقه حول خليفة الطرح، قال في تغريدته: “اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي، ولعدم تؤائمه (ثانيا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ، و(ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف. علما أن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور”.

وخلال ساعات من هذا الاقتراح انهالت التعليقات بالآلاف على الأحمدي، وكان أبرزها من الأمير سطام بن خالد آل سعود، الذي قال: “السيف هو رمز للقوة والعدل وجزء أصيل في تاريخنا فلا ننسى أن ملوكنا يرفعون السيف أثناء العرضة للتعبير عن القوة والعزة والكرامة وشارك فيها الكثير من رؤساء العالم ورفعوا السيف فهل هذا يعني بأنهم يدعون للعنف، على نفس المبدأ نغير أسماؤنا وتاريخنا وشعار الدولة حتى لا نتهم بالعنف كما تدعي”.

وعلّق الأكاديمي السعودي، الدكتور محمد حامد الغامدي، في تغريدة له، موضحا أنه ينظر لوجود السيف كرمز تراثي عربي عريق، وقال: “هناك أعلام لدول على مستوى العالم تضع على علمها مثل هذه الرموز الوطنية. فلماذا الهرطقة على حذفه؟”.

وكذلك هاجم الباحث والمستشار في الشؤون الأمنية، الدكتور محمد الهدلة، الكاتب الأحمدي وغرد: “(..) من يدعي انه في البداية لم يتضمن (العلم) سيف العدل والشرع دجال يحاول تشكيك السعوديين في رمزيتهم (..)”.

وأشار مؤسس معهد “طويزار” الدولي، الدكتور زياد الشامري، في تغريدة له، إلى أنّ “العلم السعودي معروف في المحافل والمنظمات الدولية لدعم الإنسانية. والتاريخ خير شاهد”، ووضع صورة تشرح دلالات السيف على العلم.

من جهتهم، أعرب مستخدمون سعوديون لموقع “تويتر”، عن رفضهم لهذا الطرح، رابطين السيف في العالم السعودي بأنّه بالحضارة والثقافة، التي لا يمكن الاستغناء عنها.

وبحسب وسائل إعلام سعودية فإن السيف في علم السعودية يرمز للاعتزاز لأنه من التراث السعودي الأصيل، ويرمز أيضاً للصرامة في تطبيق العدل وموازينه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى