“أمير الشعراء”.. لوحات حب وأمل تزين شاطئ الراحة بأبوظبي في الأمسية الرابعة

انطلقت من “أبوظبي” ملهمة العالم وتوأم الأمل ونبض الجمال، رابع أمسيات برنامج أمير الشعراء في موسمِه التاسع، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وذلك مساء أمس الثلاثاء مباشرة على الهواء من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي عبر قناتي بينونة والإمارات.

وتعطرت تفاصيل الحلقة بلوحات الحب والأمل والشعر والتحدي، وفي مطلع الحلقة رحبت مذيعة البرنامج “مهيرة عبدالعزيز” بأعضاء لجنة التحكيم المكونة من (الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، الدكتور عبدالملك مرتاض).

محمد التركي” و “السيد خلف أبو ديوان” يتأهلان بتصويت الجمهور

أسفرت نتائج تصويت المشاهدين للشعراء الذين لم يتأهلوا من الحلقة الماضية، بعد عاشوا أسبوعاً من القلق والترقب في انتظار نتائج التصويت، حيث عن تأهل الشاعر محمد التركي من السعودية  والشاعر السيد خلف أبو ديوان من مصر، إلى المرحلة القادمة من مشوار المنافسة في أمير الشعراء، فيما غادر المسابقة الشاعر نبيل عماد العياش من العراق.

الفنانة نور عرقسوسي”.. تقدم موشح شعري غنائي

توشحت الحلقة بموشحٍ شعري غنائي قدمته الفنانة “نور عرقسوسي”، حيث غردت بصوتها العذب باللغة العربية الفصيحة لتطرب متابعي البرنامج بعذب الكلمات من خلال موشح “يَمُرُّ عُجباً”، فيما أطلت على المشاهدين مرة أخرى من خلال أغنية “أهواك بلا أملِ“.

شعراء من 4 دول ينثرون شعرهم الفصيح في سماء أبوظبي

نجـوم ودعوا المسابقة ونجوم في طريقها نحو الهدف، وسماءُ أبوظبي لا تزال تنبض عشقاً وعبقاً وألحاناً، حيث انطلقت رحلة شعرية متجددة مع أربعة نجوم جدد من أربعة دول، وهم ( الشاعر أحمد حافظ من مصر، الشاعرة حوراء الهميلي من المملكة العربية السعودية، الشاعر عبدالعزيز لو من السنغال، الشاعر مصعب تقي الدين من الجزائر).

أولُ نجومِ الأمسيةِ “أحمد حافظ” من مصر، والذي قدم قصيدة بعنوان “العارف”، ومنها:

على يقينٍ تمنَّتْهُ الفلاسفة

أمشي …

وتنهارُ مِنْ خلفي الأباطرة

 

 إلى سماءٍ

بلا شمسٍ مؤجلةٍ

وفكرةٍ…  لم تُفسرْ ماءَهَا شَفَة

 

أنا سليلُ الخساراتِ الكثيرةِ

كم فيَّ القوافلُ مرَّتْ وهي خاسرة

وصفت لجنة التحكيم قصيدته بأنها تحمل نكهة صوفية، ومضمونها ينم عن خبرة الشاعر، وأن القصيدة تحمل اختصارات وإيجابيات بالغة التصوير وجميلة التوصيف، وان اختياره للقافية كان موفق ويدل على إتقانه للفصيح.

الشاعرة “حوراء الهميلي” من السعودية، ثاني نجومِ الأمسية، وقدمت قصيدة بعنوان “تنهيدةٌ على شفةِ الضوء”، وقد جاء فيها:

أُوارِبُ عمري و(الثلاثونَ) تدخُلُ                  وتنثرُ فوقي الوردَ وهْي تُهَلِلُ

تَرُشُّ بماءِ الزعفرانِ ضفائري                  لِيَنسابَ صبحٌ بالحنينِ مُؤَجَّلُ

أُسائِلُها عن ملمسِ العمرِ في يدي      فتهمِسُ : أنثى الشعرِ عمرُكِ مُخْمَلُ !

فأضحكُ.. أبكي ..يرجفُ الوردُ في فمي    وتندى على خدي السنينُ فأثمَلُ

وأعجبت اللجنة بفحوى القصيدة وأداء الشاعرة، وأن عنوان نصها الشعري شديد الكثافة، ويحمل معاني كثيرة معبرة وعميقة وتفوح جمالاً وعطراً، وأن تميزها واضح جداً في القصيدة.

ثالثُ نجومِ الليلة “عبد العزيز لو من السنغال”، قدم قصيدة تحمل عنوان “نُقُوشٌ عَلَى رُخَامِ الْبَحْرِ “الْأَسْمَرِ”، وفيها يقول:

عَنْ قَرْيَةٍ أَعْشَبَتْ فِي الرُّوح ،

عَن وَطَنٍ يَنْمُو

بِكُلِ اخْضِرَار الْحُبِ مُحْتَشِدَا

يُحْكَى عَنِ الْلَيْلَةِ النَّشْوَى

وَعَنْ قَمَرٍ يَسِيلُ

فِي ضِحْكَةِ السُّمَّارِ مُتَّقِدَا

وقالت اللجنة أن الشاعر قدم صور فنية جميلة تفوق الصور جمال الصور الفوتوغرافية، ويروي قصة معانات الأطفال الذي سلبت حريتهم بالعبودية، وهي من القصائد الجميلة والمميزة التي تحمل جمال المكان وعناصره المتألقة.

آخرُ نجومِ الأمسية من الجزائر/ “مصعب تقي الدين”، والذي شارك بقصيدة بعنوان “آياتٌ من سفرِ الآباء”، ومن أبياتها:

نَبِّـئ صراطك أنَّ القومَ ما صَعِدوا إلا إليك وفي أعصابك احتشدوا

إلى الثريا مددت الروح أغنيةً   ظمأى تناشد نبع الضوء: ثم غَدُ

تصبح بالغيم: أوسع .. إنَّ في وتري   مقام عشقٍ وقلبي ناسكٌ غَرِدُ

وأبهرت اللجنة بإنشاد قصيدته وإجادته في تقديم النص، منوهين إلى أن النص الشعري الفصيح مليء بالجمال والجلال والتراث والتاريخ وقد كتبت بلغة راقية ونسوج فاخرة.

الشاعرة حوراء الهميلي من السعودية تحصد بطاقة التأهل للمرحلة الثانية

نجوم الأمسية أشبعوا ذائقة عشاق القوافي في كل مكان، وتنفس مسرحُ شاطئ الراحة شعراً، وجاء قرار لجنة التحكيم لتأهيل شاعر واحد فقط للمرحلة الثانية من مشوار الإمارة، حيث حصدت بطاقة التأهل الشاعرة حوراء الهميلي من المملكة العربية السعودية بعد حصولها على 47 درجة.

أما النجوم (الشاعر أحمد حافظ من مصر، الشاعر عبدالعزيز لو من السنغال، الشاعر مصعب تقي الدين من الجزائر) فسيكون أمامهم أسبوع من الانتظار، واثنان منهم يمتلكان فرصة الانضمام إلى زميلتهم للمحطة القادمة عن طريق دعم المشاهدين وتصويتهم عبر التطبيق الخاص ببرنامج أمير الشعراء، حيث يستمر التصويت لغاية وقت إعلان النتائج مطلع الحلقة القادمة.

ويتجدد اللقاء يوم الثلاثاء القادم 2 مارس 2021 في تمام الساعة العاشرة مساءً عبر قناتي بينونة والإمارات، وأربعة نجوم في الحلقة الخامسة وخاتمة أمسيات المرحلة الأولى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى