ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة المهندسة ياسمين الجبالي تحاضر في جمعية سيدات حلاوة حول الاحتياجات الغذائية للأغنام

 

كتبت: يسرى أبو عنيز

ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر،مدرسة الإدارة المتكاملة لقطيع الأغنام الذي ينفذه قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون بالتعاون مع جمعيتي سيدات حلاوة الخيرية ،وحياتنا أجمل الثقافية ،عقدت يوم أمس في قاعة جمعية سيدات حلاوة الجلسة الرابعة ضمن نشاطها.

وألقت المهندسة ياسمين الجبالي من مديرية زراعة عجلون محاضرة حول الإحتياجات الغذائية للأغنام ،مبينة أن الإحتياجات الغذائية للأغنام تختلف حسب المراحل التي تمر بها الحيوانات .

وأكدت المهندسة الجبالي أن إحتياجات الحيوانات من الغذاء تزداد بنسبة 50% في مرحلة الحليب ،كما تنخفض كميات الأعلاف المقدمة للحيوانات خلال ال6 أسابيع الأخيرة من الحليب.

وبينت المهندسة ياسمين الجبالي الإحتياجات الغذائية لإناث الأغنام خارج موسم الإنتاج ،حيث يتم خفض الكميات المقدمة من الغذاء إلى القدر الذي يحافظ على حياة الحيوان ووزنه دون تغير بالنقص أو الزيادة الملموسة ،حيث يقدم للحيوانات خلال هذه الفترة كمية من الأعلاف تعادل حوالي 3% ،من وزن الجسم مادة جافة حيث تشكل المادة الخشنة منها حوالي 70%

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى