إقامة صلاة الجمعة بعدد من المناطق يعيد المطالبة بفتح المساجد أمام المصلين

 

أفاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن صلاة الجمعة أقيمت اليوم في مواقع متفرقة بالمملكة، مخترقين أوامر الدفاع بالحظر الشامل يوم الجمعة.

فيما أفاد نشطاء أن الصلاة أُقيمت في مسجد بعجلون، وأشار آخرون أن الصلاة أقيمت في إحدى ساحات حي بعمّان وأيضا في مأدبا.

ويثير استمرار حظر صلاة الجمعة في المساجد تندرا عند الكثيرين معتبرين أن المصلين في المساجد أكثر الناس التزاما بالإجراءات الصحية.

ويقارن المحتجون على حظر صلاة الجمعة بالمساجد إلتزام المصلين بالتجمعات التي تحصل في المراكز التجارية الكبيرة، وفي الاحتشاد الذي يحصل قبل الحظر الجزئي، ويوم الخميس قبل الحظر الشامل يوم الجمعة، فقد انتشر فيديو للوزير الأسبق بسام العموش طالب فيه وزير الأوقاف وقاضي القضاة بضرورة إعادة النظر بحظر صلوات الجمعة وإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، باعتبار هذه الفئة هي الأكثر التزاما بإجراءات الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي، والاقتداء بالعديد من الدول التي رفعت الحظر عن الشعائر الدينية خلال شهر رمضان المبارك.

وفي تصريح سابق قال مفتي عام المملكة عبد الكريم الخصاونة “إن الحفاظ على صحة الإنسان مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، وأن إغلاق المساجد جاء بناء ً على توصيات لجنة الأوبئة بسبب الارتفاع في الإصابات”.

وكان الوزير الأسبق، عضو لجنة الاوبئة الدكتور عزمي محافظة قال في وقت سابقاً أن حظر الجمعة لم يؤثر على الحالة الوبائية.

فيما لا يزال الدكتور غازي شركس مسؤول ملف كورونا بوزارة الصحة يؤكد أن حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي، ساهما في تسطيح المنحنى الوبائي وفقاً للإحصائيات المسجلة.

والمطالبات بفتح المساجد لأداء صلاة الجمعة ليست هي الوحيدة التي يطالب بها المصلون، بل ويطالبون أيضا بالسماح بأداء صلاة التراويح في رمضان بالمساجد.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى