الاذاعة الاردنية برنامج متابعات يستضيف الدكتور أحمد الطورة و منال الوزني صاحبة قصة نجاح مشروع زراعة شجرة المورينجا

استضاف برنامج متابعات على اثير اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية والذي تقدمه الاعلامية المتميزة المهندسة وفاء ابو الروس , الدكتور أحمد الطورة , مدير مشروع الفرص البديلة ومدير مشروع الرخصة الوطنية لريادة الأعمال والمدرب المتخصص في ريادة الأعمال والسيدة منال الوزني صاحبة مشروع ريادي ناجح زراعة المورينغا في الأغوار الجنوبية .

حيث قال الطورة انه وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده الأمين الأمير حسين حفظهم الله ، بالاهتمام بمشاريع الشباب الأردني الريادي، وتوفير كل السبل لدعمهم , بعد الاطلاع على فكرتها وأهدافها وقابلية تطبيقها ومدى ديمومتها واستمراريتها في المستقبل البعيد. .

وأضاف الطورة إن جميع الأفكار الشبابية التي تم استضافتها سابقا والتي تستضيفها والتي سنعمل على استضافتها مستقبلا فـ هم اصحاب أفكار ريادية هادفة ساهمت في إدخال مفاهيم ومصطلحات وتقنيات جديدة في مشاريع ريادة الأعمال ، بالإضافة إلى اسهامها في توفير فرص عمل جديدة للشباب في القطاعات التجارية الانتاجية من خلال مشاريع تتبنى الفكر الريادي نهجاً لها .

وأكد الطورة على دعم الشباب وتوفير الفرص التشغيلية والتأهيلية والتدريبية من خلال التشاركية مع مختلف القطاعات والمؤسسات لمحاولة تخفيف نسب البطالة بين صفوف الشباب، وتشجيعهم على تبنى مفهوم الريادة لإنشاء مشاريعهم الخاصة من خلال ترجمة وتحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع على أرض الواقع , ودراسة المخاطر الممكنة والمتوقعة لتلك المشاريع .

في نفس السياق قالت منال راتب الوزني صاحبة قصة نجاح مشروع زراعة المورينغا في الأغوار الجنوبية

أن الايمان بالهدف والشجاعة والمغامرة كانت سببا في نجاح مشروعنا , حيث قمنا قبل خمس سنوات بتأسيس مؤسسة وكانت رسالتنا هو تبني مناطق معينة تعاني من الفقر والبطالة بالاضافة لدراسة المنطقة حيث تم اختيار منطقة الاغوار الجنوبية لان مشروع زراعة شجرة المورينجا بحاجة لدرجة حرارة مرتفعة ولا تحتاج الى مياه كثيرة , ورغم اننا كنا نسمع عنها جديد لكن عملنا مسح ميداني للسوق ومتطلبات السوق واشتغلنا جيدا على المشروع واقمنا مزرعه تنموية خاصة , وانتاجنا معتمد من المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية .

ويذكر أن شجرة المورينجا تعد من أبرز البدائل الغذائية، حيث أصبحت من الأغذية الخارقة لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة، ومن فوائدها انها تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الصحة فتعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان لانها تحتوي على أوراق وجذور وبذور مضادات الأكسدة (Antioxidant)، مثل: فلافونيدات، وبوليفينول، وحامض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، حيث أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، مما قد يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات .

وتساهم شجرة المورينجا في المساهمة بـ علاج الالتهابات ، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم، فتعمل بذلك على معالجة الالتهابات والوقاية منها , وتعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم و تخفيض مستويات الكوليسترول،و تساهم أجزاء شجرة المورينجا في دعم صحة الدماغ، والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطها المضادة للأكسدة وحماية القلب كما من ميزاتها حماية وتغذية البشرة والشعر , وتقاوم مرض الزهايمر.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى