صور الأقمار الصناعية تظهر اجتياح وتجريف الجيش الإسرائيلي لـ16 مقبرة على الأقل في غزة

كشف تحقيق أجرته شبكة CNN أن الجيش الإسرائيلي قام باجتياح ما لا يقل عن 16 مقبرة في هجومه البري في غزة، مما أدى إلى تدمير شواهد القبور، وقلب التربة، وفي بعض الحالات، تم استخراج الجثث.

وفي خان يونس، جنوب قطاع غزة، حيث تصاعد القتال في وقت سابق من هذا الأسبوع، دمرت القوات الإسرائيلية مقبرة، وأخرجت الجثث فيما قال الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN إنه جزء من البحث عن رفات الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال 7 أكتوبر 2023.

راجعت CNN صور الأقمار الصناعية ولقطات وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر تدمير المقابر وشاهدتها مباشرة أثناء السفر مع الجيش الإسرائيلي في قافلة. وتكشف الأدلة مجتمعة عن ممارسة منهجية مع تحرك القوات البرية الإسرائيلية عبر قطاع غزة.

يعتبر التدمير المتعمد للمواقع الدينية، مثل المقابر، انتهاكًا للقانون الدولي، إلا في ظل ظروف ضيقة تتعلق بأن يصبح هذا الموقع هدفًا عسكريًا، وقال خبراء قانونيون لـ CNN إن أفعال إسرائيل يمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم حرب.

ولم يتمكن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي من تفسير تدمير المقابر الـ 16 التي قدمت CNN إحداثياتها، لكنه قال إن الجيش في بعض الأحيان “ليس لديه خيار آخر” سوى استهداف المقابر التي زعم أن حماس تستخدمها لأغراض عسكرية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إنقاذ الرهائن والعثور على جثثهم وإعادتها هي إحدى مهامه الرئيسية في غزة، ولهذا السبب تم نقل الجثث من بعض المقابر.

وقال متحدث بإسم الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN، إن “عملية تحديد هوية الرهائن، التي تتم في مكان آمن وبديل، تضمن الظروف المهنية المثالية واحترام المتوفين”، مضيفًا أن الجثث التي تم تحديد أنها ليست جثث الرهائن “يتم إعادتها بكرامة واحترام”.

لكن في حالات أخرى، يبدو أن الجيش الإسرائيلي استخدم المقابر كمواقع عسكرية. وأظهر تحليل CNN لصور ومقاطع الفيديو عبر الأقمار الصناعية أن الجرافات الإسرائيلية حولت مقابر متعددة إلى مناطق تجمع، وقامت بتسوية مساحات كبيرة وإقامة الحواجز لتحصين مواقعها.

في حي الشجاعية بمدينة غزة، أمكن رؤية مركبات عسكرية إسرائيلية في مكان المقبرة، مع وجود حواجز/ سواتو تحيط بها من كل جانب. وتم تطهير الجزء الأوسط من مقبرة الشجاعية قبل الحرب، بحسب تقارير إعلامية محلية. لكن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن أجزاء أخرى قد تم تجريفها مؤخرًا، وأن وجود الجيش الإسرائيلي كان واضحًا، اعتبارا من 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى