بعد تهديد مصري مباشر.. إعلام عبري يكشف عن تحرك إسرائيلي

بعد ساعات من تهديد مصري مباشر لإسرائيل، أفادت وسائل إعلام عبرية بأن تل أبيب تدرس إرسال رئيس الموساد ديفيد بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار إلى القاهرة الأسبوع المقبل للقيام بدورهما بمحادثات صفقة الأسرى.

إسرائيل تتحرك

وبحسب تلك الوسائل، فإن المحادثات ستضم رئيس وكالة المخابرات المركزية الإسرائيلي ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.

هذا ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في الإدارة الأمريكية تأكيدها أن مدير الـCIA ويليام بيرنز سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، للمشاركة في مفاوضات الأسرى بين حماس وإسرائيل.

ومساء أمس السبت، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن دبلوماسي غربي كبير في القاهرة قوله إن المسؤولين المصريين حثوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إسرائيل بأنهم يعتبرون أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلق فعلياً معاهدة السلام لعام 1979.

ووفقاً للصحيفة، فقد قال مسؤول غربي كبير آخر ومسؤول أمريكي وآخر إسرائيلي إن الرسالة كانت أكثر مباشرة، حيث هددت مصر بتعليق المعاهدة إذا دفع الجيش الإسرائيلي سكان غزة إلى مصـر.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن الحكومة المصـرية كررت هذا التحذير  لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء الماضي.

فيما قال المسؤول الأمريكي إن مصر أوضحت أنها مستعدة لعسكرة حدودها، ربما بالدبابات، إذا بدأ دفع الفلسطينيين إلى سيناء.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الضباط العسكريين من كلا البلدين، الذين تربطهم علاقة ثقة طويلة الأمد نتجت عن التعاون الأمني حول الحدود، يتحدثون أيضاً بشكل خاص عن التوغل الإسرائيلي المحتمل في رفح.

وأضاف أن في تلك المناقشات، طلب المصريون من إسرائيل الحد من نطاق العملية.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر، أقامت مصـر جداراً حدودياً خرسانياً تمتد أسسه في الأرض 6 أمتار وتعلوه أسلاك شائكة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى