عقار جديد يقلل من مخاطر مرض الزهايمر.. ولكن هناك تحذيرات شديدة من آثاره.. تفاصيل

جهاد أحمد الفار

وجدت مجلة نيو إنجلاند الطبية أن “التجارب الأطول لها ما يبررها لتحديد فعالية وسلامة” ليكانيماب، وقد يؤدي تناول دواء جديد إلى إبطاء تطور مرض الزهايمر ، ولكن قد يكون له آثار جانبية شديدة.

ووفقًا لبحث نشرته مجلة New England Journal of Medicine يوم الثلاثاء ، فإن عقار lecanemab يبطئ التدهور المعرفي لمرض الزهايمر.

وجاء في نتائج الدراسة أن “Lecanemab قلل من علامات الأميلويد في مرض الزهايمر المبكر وأدى إلى انخفاض معتدل في مقاييس الإدراك والوظيفة مقارنة بالدواء الوهمي في 18 شهرًا ولكنه كان مرتبطًا بأحداث سلبية”.

لكن المنشور قال إن “التجارب الأطول لها ما يبررها لتحديد فعالية وسلامة” الدواء.

جاءت نتائج التجربة السريرية بعد شهرين تقريبًا من إعلان مصنعي الدواء ، Eisai و Biogen ، عن نتائج واعدة مبكرة ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز .

فيديو مرتبط: مورين ماكغفرن تكشف عن أعراض مرض الزهايمر: “حياتي الداخلية لم تتغير”

في سبتمبر ، أفادت شركات الأدوية أنه في تجربتها التي شملت ما يقرب من 1800 مشارك ، انخفض التدهور المعرفي بين مجموعة من المتطوعين الذين تلقوا الدواء بنسبة 27 ٪.

قال الدكتور جيسون كارلاويش ، المدير المشارك لمركز بن ميموري في جامعة بنسلفانيا الذي لم يشارك في البحث ، لصحيفة التايمز : “الفائدة حقيقية ، وكذلك المخاطر” .

الدواء عبارة عن جسم مضاد أحادي النسيلة يستهدف بروتينًا ، أميلويد ، يتشكل في لويحات في أدمغة المصابين بمرض الزهايمر ، ولكن يمكن أن يسبب آثارًا ضارة بما في ذلك تورم الدماغ ونزيف المخ ، وفقًا لشبكة سي إن إن . وذكرت الصحيفة أن عقار ليكانيماب يؤخذ كل أسبوعين عن طريق الحقن في الوريد .

وقال الدكتور مروان صباغ ، مؤلف الدراسة والأستاذ في معهد بارو للأعصاب ، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: “كان ليكانيماب جيد التحمل بشكل عام”. “معظم الأحداث الضائرة كانت التفاعلات المتعلقة بالتسريب ، ARIA-H و ARIA-E والصداع.”

وأضاف الصباغ أن مثل هذه القضايا تحل في غضون أشهر.

تأتي نتائج تجربة ليكانيماب بعد شهور من موافقة إدارة الغذاء والدواء على دواء آخر لعلاج الزهايمر.

كان Aduhelm أول دواء وافقت عليه الوكالة منذ 20 عامًا للمرض ، لكن إطلاقه شابه الجدل في أعقاب الدراسات التي أظهرت أيضًا أنه ينطوي على مخاطر كبيرة ، وفقًا لصحيفة التايمز .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى