الشركة العربية الدولية للفنادق تحتفل بمرور أربعين عاماً من الشراكة مع ماريوت الدولية

يصادف عام 2022 الذكرى الأربعين لتأسيس فندق عمان ماريوت العريق ومرور 40 عاماً من الشراكة بين الشركة العربية الدولية للفنادق وشركة ماريوت الدولية. تم الاحتفال بهذا الإنجاز الهام بإقامة حفل عشاء خاص في 28 أيار 2022 حيث قام السيد نديم المعشر، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الدولية للفنادق وأعضاء مجلس الإدارة باستضافة ممثلو ماريوت الدولية وهم: كريج سميث، رئيس المجموعة في القسم الدولي في شركة ماريوت الدولية وساتيا أناند، رئيس مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وسانديب واليا، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في منطقة الشرق الأوسط وشافاك جوفينك، نائب الرئيس الإقليمي والمدير الإداري في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بالإضافة إلى كبار الشخصيات المحلية وفريق الإدارة من فنادق ماريوت الأخرى في الأردن.

تعد الشركة العربية الدولية من أحد أهم الشركات الرائدة والمساهمة بتشغيل قطاع السياحة في الأردن برئاسة السيد نديم المعشر. والذي قام بتوقيع أول عقد إداري له مع شركة ماريوت الدولية لافتتاح أول فندق تابع لسلسة ماريوت في الأردن في عام 1976. حيث افتتح فندق عمان ماريوت أبوابه في كانون الثاني في عام 1982. ويعد الفندق من أوائل الفنادق الخمس نجوم في البلاد، كما وحافظ على مكانته في طليعة صناع الضيافة في العاصمة على مر السنين.

وفي ذلك الوقت عام 1976 ، كان لدى شركة ماريوت 48 فندقًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي والمكسيك وأوروبا. حيث كان فندق عمان ماريوت من أوائل العقود التي تم توقيعها مع شركة ماريوت في الشرق الأوسط ، ويعد ثالث فندق تابع لإدارة فنادق ماريوت الدولية يتم افتتاحه وتشغيله بالكامل خارج الولايات المتحدة. وتضم محفظة ماريوت الدولية اليوم أكثر من 8000 فندق في 139 دولة وإقليم وتضم أكثر من 150 فندقًا في الشرق الأوسط.

وكأول فندق ماريوت في الأردن والثالث في المنطقة، افتتح فندق عمان ماريوت أبوابه في عام 1982 بنسبة %98 من الموظفين من العماله الوافده. ومع مرور الوقت، كان هناك انتقال ملحوظ ونمو واضح لنسبة العاملين من المجتمع المحلي تمثلت بنسبة 98 % من القوة العاملة. مما أدى إلى رفع جودة الخدمات المقدمة وإبراز مكانة الفندق لتقديم المزيد من لنجاحات الباهرة. يوفر فندق عمان ماريوت بيئة عمل مميزة تساهم بتمكين الموظفين على النمو وعلى رعاية حياتهم المهنية، مما يمكنهم من الازدهار في مهنة مليئة بالتحديات والمكافآت. إلى جانب تزويدهم بجميع المزايا والمنافع الخاصة بشركة ماريوت الدولية مثل فرصة التنقل في الفنادق التابعة للشركة للعمل في مواقع مختلفة في العالم. وتميز فندق عمان ماريوت دائمًا بجودة خدماته المبنية على أسس متينة تعكس التراث وروح البلد وتجعل جميع الضيوف يشعرون بأنهم “المنزل”.

بعد نجاح فندق عمان ماريوت، في عام 1995 قامت الشركة العربية الدولية بتشجيع مجموعة من المستثمرين لتأسيس شركة الاعمال السياحية بهدف انشاء عدد من الفنادق الأخرى من فئة 5 نجوم خارج مدينة عمان وتم تأسيس فندقين جديدين في السنوات التالية. حيث تم اجراء تجديدات كاملة لممتلكات فندق محلي في وادي موسى وتغيير علامتة التجارية ليصبح فندق ماريوت البتراء والذي افتتح أبوابه لأول ضيوفه في عام 2001 ومن ثم تم افتتاح فندق و منتجع ماريوت البحر الميت في عام 2003. من ثم قامت شركة الدولية للفنادق والأسواق التجارية وهي إحدى الشركات التابعة للشركة العربية الدولية بشراء أرض في موقع استراتيجي في غرب عمان وتحديداً في الدوار الخامس لإنشاء أول فندق من علامة شيراتون التجارية في الأردن. بدأ بناء فندق شيراتون عمان النبيل في عام 1996 وافتتح أبوابه في عام 2001.

ومن الجدير بالذكر بأنه منذ إنشاء الشركة العربية الدولية ، تم توظيف وتدريب أكثر من 10000 شخص في مجموعة فنادقها. حيث وفرت هذه الفنادق فرص عمل ونموًا وظيفيًا للمجتمع المحلي، وتم تقديم 4 مليون ساعة من التدريب للموظفين والمتدربين. وبذلك، أصبحت الشركة العربية الدولية أحد المصادر الرئيسية للموارد البشرية في البلاد.

وإلى جانب تطوير قطاع الضيافة والقوى العاملة في الأردن، لعبت الشركة العربية الدولية دورًا مهمًا في الاستدامة البيئية وترشيد استهلاك الطاقة. ففي عام 2007 ، قام فندق ومنتجع ماريوت البحر الميت بتركيب نظام حراري شمسي كان مسؤولاً عن خفض بنسبة 65٪ في استهلاك الطاقة لتسخين المياه. وفي عام 2014 ، حذا فندق عمان ماريوت وشيراتون عمان حذوه في الاستدامة البيئية واستخدام الطاقة الشمسية. أما في عام 2017 ، أنشأت مجموعة الفنادق الأربعة محطتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية لتزويد جميع العقارات الأربعة باحتياجاتها الكهربائية بالكامل. وإلى هذا اليوم تعمل جميع الفنادق الأربعة بالطاقة الشمسية بالكامل. فهي أولى مجموعات الفنادق في العالم التي تقوم بذلك، مما أدى إلى تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير، ومكافحة آثار غازات الاحتباس الحراري وانبعاثات مركبات الكربون الكلورية فلورية.

اليوم ، تقود الشركة العربية الدولية قطاع الضيافة في الأردن، بعدد 4 عقارات و 910 غرف ضيوف و 947 موظفًا.

تضم محفظة ماريوت الدولية في الأردن اليوم 11 فندقًا وأكثر من 2000 غرفة ضيوف في 6 من علاماتها التجارية المشهورة عالميًا، وأربعة من هذه الفنادق مملوكة للشركة العربية الدولية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى